اعتماد مضمون الولادة المستخرج الكترونيا في جميع الإجراءات الإدارية

أفادت وزارة الدّاخليّة في بلاغ مشترك لها مع وزارة تكنُولوجيّات الإتصال أنهُ تقرّر إعتماد مضمُون الولادة المُستخرج على الخط عبر بوّابة المُواطن للخدمات الإداريّة https://e-bawaba.tn في جميع الإجراءات الإداريّة الخاصّة بمصالح وزارة الدّاخليّة والتي تستوجبُ الإستظهار بمضمُون ولادة مُستخرج من سجلاّت الحالة المدنيّة على غرار طلب الحصُول أو طلب تجديد بطاقة التّعريف الوطنيّة أو جواز السّفر. ويتمتعُ مضمُون الولادة المُستخرج على الخط والحامل للختم الإلكترُوني المرئي بالحجية القانُونيّة الكافية وفق التشريعات الجاري بها العمل ولا تستوجبُ الوثيقة المذكُورة إضافة أختام حِبريّة وإمضاءات يدويّة.    ويندرجُ هذا الإجراء في إطار مجهُودات الدّولة لتبسِيط ورقمنة الخدمات الإداريّة بهدفِ تخفيف العِبء على المُواطن والإدارة، وفق نص البلاغ.    وفي سياق متصل كانت وزارة تكنولوجيات الاتصال قد أكدت في بلاغ لها يوم الخميس 21 مارس 2024 أنه يمكن للتونسيين تحميل تطبيقة “ء-هوية ” من متاجر التطبيقات.    وأوضحت الوزارة ان التطبيقة الجديدة ستتيح لجميع المواطنين بالداخل وبالخارج البالغين من العمر 18 سنة أو أكثر ممن يحملون بطاقة تعريف وطنية الحصول على الهوية الرقمية عبر الجوّال مجانا واستعمالها بطريقة مؤمنة ومبسطة.   وأشارت الوزارة في بلاغها الذي نشرته عبر صفحتها بموقع فيسبوك أنّ الهوية الرقمية ترتبط بالمعرّف الوحيد للمواطن وبأنها تعتمد إمّا على جهاز الهاتف أو على رقم الهاتف الشخصي لقبول رموز التحقق عند كل عملية ولوج أو إمضاء إلكتروني باعتماد شهادة ومفاتيح الإمضاء الإلكتروني الخاصة بالمواطن لافتة الى انها تمكن من التحقق من معطيات الخاصة والتثبت من مكونات الهوية الرقمية ومدة صلوحيتها.

Mar 26, 2024 - 01:00
 0  2
اعتماد مضمون الولادة المستخرج الكترونيا في جميع الإجراءات الإدارية
اعتماد مضمون الولادة المستخرج الكترونيا في جميع الإجراءات الإدارية أفادت وزارة الدّاخليّة في بلاغ مشترك لها مع وزارة تكنُولوجيّات الإتصال أنهُ تقرّر إعتماد مضمُون الولادة المُستخرج على الخط عبر بوّابة المُواطن للخدمات الإداريّة https://e-bawaba.tn في جميع الإجراءات الإداريّة الخاصّة بمصالح وزارة الدّاخليّة والتي تستوجبُ الإستظهار بمضمُون ولادة مُستخرج من سجلاّت الحالة المدنيّة على غرار طلب الحصُول أو طلب تجديد بطاقة التّعريف الوطنيّة أو جواز السّفر. ويتمتعُ مضمُون الولادة المُستخرج على الخط والحامل للختم الإلكترُوني المرئي بالحجية القانُونيّة الكافية وفق التشريعات الجاري بها العمل ولا تستوجبُ الوثيقة المذكُورة إضافة أختام حِبريّة وإمضاءات يدويّة. 
 
ويندرجُ هذا الإجراء في إطار مجهُودات الدّولة لتبسِيط ورقمنة الخدمات الإداريّة بهدفِ تخفيف العِبء على المُواطن والإدارة، وفق نص البلاغ. 
 
وفي سياق متصل كانت وزارة تكنولوجيات الاتصال قد أكدت في بلاغ لها يوم الخميس 21 مارس 2024 أنه يمكن للتونسيين تحميل تطبيقة “ء-هوية ” من متاجر التطبيقات.
 
 وأوضحت الوزارة ان التطبيقة الجديدة ستتيح لجميع المواطنين بالداخل وبالخارج البالغين من العمر 18 سنة أو أكثر ممن يحملون بطاقة تعريف وطنية الحصول على الهوية الرقمية عبر الجوّال مجانا واستعمالها بطريقة مؤمنة ومبسطة.
 
وأشارت الوزارة في بلاغها الذي نشرته عبر صفحتها بموقع فيسبوك أنّ الهوية الرقمية ترتبط بالمعرّف الوحيد للمواطن وبأنها تعتمد إمّا على جهاز الهاتف أو على رقم الهاتف الشخصي لقبول رموز التحقق عند كل عملية ولوج أو إمضاء إلكتروني باعتماد شهادة ومفاتيح الإمضاء الإلكتروني الخاصة بالمواطن لافتة الى انها تمكن من التحقق من معطيات الخاصة والتثبت من مكونات الهوية الرقمية ومدة صلوحيتها.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow