التهاب الجيوب الأنفية الحاد.. هل تفيد العلاجات دون وصفة طبية؟

  يؤدي التهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى تورم المساحات الموجودة داخل الأنف، ما يؤثر في تصريف المخاط ويسبب تراكمه، لكن هل توجد أدوية متاحة دون وصفة طبية يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه الأعراض؟   قال الطبيب جيمس تي سي لاي من "مايو كلينك" إن مسكنات الألم وعقاقير إزالة الاحتقان المتاحة دون وصفة طبية (OTC) قد تساعد في تخفيف آلام الوجه واحتقان الجيوب الأنفية المرتبط بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد.   أعراض التهاب الجيوب الأنفية الصداع. ضغط الأذن. السعال. الإرهاق. الحُمَّى. تغير حاسة الشم. انسداد الأنف أو احتقانه. ألم في الأسنان رائحة الفم الكريهة مخاط سميك بلون أصفر أو أخضر من الأنف. الشعور بالألم والإيلام عند اللمس وملاحظة تورم وضغط حول منطقة العينين أو الخدين أو الأنف أو الجبهة. أدوية متاحة دون وصفة عقاقير إزالة الاحتقان: تعمل هذه الأدوية عن طريق تضييق الأوعية الدموية للمساعدة على تقليل الالتهاب والتورم اللذين يسببان احتقان الجيوب الأنفية. مسكنات الألم: يمكن تخفيف الألم الناجم عن تراكم الضغط في تجاويف الجيوب الأنفية بأخذ الأسِيتامينوفين (Tylenol) أو الأيبوبروفين وأنواع أخرى. ويُنصح بتوخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، فعلى الرغم من الموافقة على استخدام الأسبرين للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات، يحظر إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء فترة التعافي من جدري الماء أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا.   العلاجات المنزلية لالتهاب الجيوب الأنفية استنشاق بخار الماء الدافئ: ضع منشفة على رأسك عند استنشاق الهواء الرطب الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو متوسطة السخونة. استعمال الكمادات الدافئة: ضع منشفات دافئة ورطبة حول الأنف والخدين والعينين لتخفيف آلام الوجه. شرب الكثير من السوائل: تناول المزيد من السوائل يساعد في تخفيف إفرازات المخاط وتحسين عملية التصريف الأنفي. استخدام بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي: الغسول أو البخاخات التي تحتوي على محلول ملحي يمكنها أن تزيل الإفرازات السميكة، وتسمح بتصريف الجيوب الأنفية. استخدم إبريق نيتي: إبريق نيتي هو وعاء مصمَّم لشطف تجويف الأنف وتنظيفه من الفضلات أو المخاط. يشار إلى أن معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد تتحسن حالتهم دون مضادات حيوية، ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة، أو استمرت لعدة أيام، فاستشر الطبيب. وكالات  

Apr 17, 2024 - 22:30
 0  8
التهاب الجيوب الأنفية الحاد.. هل تفيد العلاجات دون وصفة طبية؟

 

يؤدي التهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى تورم المساحات الموجودة داخل الأنف، ما يؤثر في تصريف المخاط ويسبب تراكمه، لكن هل توجد أدوية متاحة دون وصفة طبية يمكن أن تساعد في التخفيف من هذه الأعراض؟

 

قال الطبيب جيمس تي سي لاي من "مايو كلينك" إن مسكنات الألم وعقاقير إزالة الاحتقان المتاحة دون وصفة طبية (OTC) قد تساعد في تخفيف آلام الوجه واحتقان الجيوب الأنفية المرتبط بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد.

 

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

الصداع.

ضغط الأذن.

السعال.

الإرهاق.

الحُمَّى.

تغير حاسة الشم.

انسداد الأنف أو احتقانه.

ألم في الأسنان رائحة الفم الكريهة

مخاط سميك بلون أصفر أو أخضر من الأنف.

الشعور بالألم والإيلام عند اللمس وملاحظة تورم وضغط حول منطقة العينين أو الخدين أو الأنف أو الجبهة.

أدوية متاحة دون وصفة

عقاقير إزالة الاحتقان: تعمل هذه الأدوية عن طريق تضييق الأوعية الدموية للمساعدة على تقليل الالتهاب والتورم اللذين يسببان احتقان الجيوب الأنفية.

مسكنات الألم: يمكن تخفيف الألم الناجم عن تراكم الضغط في تجاويف الجيوب الأنفية بأخذ الأسِيتامينوفين (Tylenol) أو الأيبوبروفين وأنواع أخرى.

ويُنصح بتوخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، فعلى الرغم من الموافقة على استخدام الأسبرين للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات، يحظر إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء فترة التعافي من جدري الماء أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا.

 

العلاجات المنزلية لالتهاب الجيوب الأنفية

استنشاق بخار الماء الدافئ: ضع منشفة على رأسك عند استنشاق الهواء الرطب الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو متوسطة السخونة.

استعمال الكمادات الدافئة: ضع منشفات دافئة ورطبة حول الأنف والخدين والعينين لتخفيف آلام الوجه.

شرب الكثير من السوائل: تناول المزيد من السوائل يساعد في تخفيف إفرازات المخاط وتحسين عملية التصريف الأنفي.

استخدام بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي: الغسول أو البخاخات التي تحتوي على محلول ملحي يمكنها أن تزيل الإفرازات السميكة، وتسمح بتصريف الجيوب الأنفية.

استخدم إبريق نيتي: إبريق نيتي هو وعاء مصمَّم لشطف تجويف الأنف وتنظيفه من الفضلات أو المخاط.

يشار إلى أن معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد تتحسن حالتهم دون مضادات حيوية، ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة، أو استمرت لعدة أيام، فاستشر الطبيب.

وكالات

 

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow