تحوُّل بايدن تجاه إسرائيل.. ديمقراطيون ينتقدون التقصير

أثار طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من إسرائيل هذا الأسبوع تحسين الأوضاع الإنسانية في غزة ودعمُه لوقف إطلاق النار انتقادات حادة من حلفائه السياسيين وخصومه.

Apr 6, 2024 - 08:00
 0  0
تحوُّل بايدن تجاه إسرائيل.. ديمقراطيون ينتقدون التقصير

أثار طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من إسرائيل هذا الأسبوع تحسين الأوضاع الإنسانية في غزة ودعمُه لوقف إطلاق النار انتقادات حادة من حلفائه السياسيين الذين يقولون إن الرئيس لا يبذل ما يكفي من الجهد ومن الخصوم الذين يقولون إنه بالغ وتجاوز الحد.

وهدد بايدن يوم الخميس، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن يجعل الدعم الأميركي للحرب على غزة مرهوناً بخطوات ملموسة لحماية موظفي الإغاثة والمدنيين.

وكانت هذه المرة الأولى التي يسعى فيها بايدن، الديمقراطي المؤيد بشدة لإسرائيل، لاستغلال المساعدات الأميركية كوسيلة للتأثير في السلوك العسكري الإسرائيلي.

ويتعرض بايدن لضغوط كبيرة من الجناح اليساري في حزبه لبذل جهود أكبر لمعالجة الكارثة الإنسانية التي حاقت بالمدنيين الفلسطينيين بسبب الجرائم الإسرائيلية.

وقال السناتور الديمقراطي كريس فان هولين، لـ"رويترز": "يجب ألا يكون هناك تصريح مطلق. يجب ألا يكون لدينا نمط تتجاهل فيه حكومة نتنياهو رئيس الولايات المتحدة، ونكتفي بأن نرسل مزيداً من القنابل التي تزن ألفي رطل".

وقال فان هولين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن بايدن يجب أن يتحدث بمزيد من "الصراحة علانية" عمّا تتوقعه الولايات المتحدة من الحرب الإسرائيلية في غزة وأن يتبع نهجاً جديداً في مجلس الأمن بدلاً من مجرد عرقلة القرارات التي تنتقد الاحتلال الإسرائيلي.

وعبّر سياسيون آخرون من اليسار عن شكاوى مماثلة. وفي هذا الإطار، قال بيرني ساندرز، السناتور المستقل الذي يتحالف مع الديمقراطيين، في برنامج (بود سيف أميركا) وهو بث صوتي (بودكاست) واسع الانتشار على الإنترنت الخميس: "في أحد الأيام يكون الرئيس غاضباً من نتنياهو، وفي اليوم التالي يكون غاضباً جداً، وفي اليوم الذي يليه يكون غاضباً جداً جداً. فماذا إذن؟ وفي الوقت نفسه، هناك دعم لمزيد من المساعدات العسكرية (لإسرائيل) في مشروع قانون تكميلي".

وأضاف ساندرز: "لا يمكن الاستمرار في الحديث عن مخاوفك عن وضع إنساني في غزة، ثم تعطي نتنياهو 10 مليارات دولار أخرى، أو مزيداً من القنابل. لا يمكن فعل ذلك. هذا نفاق".

وشدد السناتور الديمقراطي كريس ميرفي على وجوب التوصل إلى وقف لإطلاق النار على الفور. وأضاف لقناة (إم.إس.إن.بي.سي) الجمعة: "لا أعتقد أن فتح معبر جديد إلى غزة يكفي".

ووافق الاحتلال الإسرائيلي على إعادة فتح معبر بيت حانون (إيرز)، المؤدي إلى شمال قطاع غزة، والاستخدام المؤقت لميناء أسدود لزيادة المساعدات الإنسانية للقطاع، وفق بيان صدر عن مكتب رئيس حكومة الاحتلال، الجمعة. وأشار البيان إلى أن الحكومة وافقت أيضاً على توسيع دخول المساعدات من الأردن عبر معبر كرم أبو سالم.

الجمهوريون يهاجمون بايدن

رغم انتقاد عدد كبير من الديمقراطيين لبايدن بسبب عدم زيادة مطالبه لإسرائيل، ينتقد بعض الجمهوريين المؤيدين بوجه عام لتقديم دعم عسكري للاحتلال الإسرائيلي الرئيس الأميركي بسبب تغيير موقفه.

وقال السناتور الجمهوري توم كوتون إن بايدن غيّر سياسته لزيادة فرص فوزه بفترة ثانية في الانتخابات الرئاسية. وأضاف كوتون على منصة إكس الجمعة: "من أجل زيادة نسب تأييده في ميشيغان، عزز جو بايدن موقف حماس التفاوضي. لقد شجع حماس بشكل فعلي على الصمود وعدم إطلاق سراح الرهائن. هذا شيء مخزٍ".

وأعلنت لجنة القواعد بمجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون الجمعة أنها ستدرس مشروع قرار "يعارض الجهود الرامية إلى ممارسة ضغوط أحادية الجانب على إسرائيل في ما يتعلق بغزة، بما يشمل الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار".

وأشارت اللجنة إلى بيان بايدن وقرار الإدارة الأميركية المتعلقين بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار.

واتهم النائب الجمهوري بريان ماست، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، بايدن في بيان "بمحاولة استرضاء مخبولي اليسار المتطرف من خلال مطالبة إسرائيل بقبول وقف إطلاق النار مع إرهابيين".

نفوذ أميركي غير مستغَل؟

وقال آخرون إن الاحتلال الإسرائيلي اتخذ إجراءات فور تشديد بايدن موقفه، ما يشير إلى أنه كان ينبغي حدوث ذلك في وقت أقرب.

وقال كينيث روث، المدير التنفيذي السابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش والذي يعمل حالياً أستاذاً في كلية الشؤون العامة والدولية بجامعة برينستون: "في غضون ساعات من تهديد بايدن بتعليق المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، يوافق نتنياهو على فتح معبر رئيسي للمساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، حيث تنتشر المجاعة على نطاق واسع. كان بايدن يتمتع دائماً بهذا النفوذ، لكنه لم يستغله".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن الرئيس شعر بالصدمة جراء الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد سبعة من موظفي الإغاثة في مؤسسة وورلد سنترال كيتشن.

وقال باتريك جاسبارد، رئيس مركز التقدم الأميركي للأبحاث: "أعتقد أن بعض الوفيات لها أهمية أكبر بكثير من غيرها"، مقارناً بين رد فعل بايدن على استشهاد موظفي الإغاثة السبعة وموقفه من استشهاد الآلاف الذين سقطوا بالفعل في حرب غزة.

(رويترز، العربي الجديد)

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow