تصريحات رئيس مصر للطيران تثير الجدل حول بيع الشركة 12 طائرة

أثارت تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران يحيى زكريا الجدل بعد أن قال فيها: تعاقدنا على بيع 12 طائرة إيرباص "A220-300". فما القصة؟

Apr 1, 2024 - 18:30
 0  0
تصريحات رئيس مصر للطيران تثير الجدل حول بيع الشركة 12 طائرة

أثارت تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران يحيى زكريا الجدل بعد أن قال فيها: "تعاقدنا على بيع 12 طائرة إيرباص "A220-300"، بسبب عدم ملاءمتها ظروفنا المناخية، وسنستغل حصيلة الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات".

مبعث الجدل هو بيع طائرات حديثة تعاقدت عليها الشركة في عام 2019، ولم تسبب أي أعطال أو شكوى في التشغيل، لسداد قرض شرائها الذي لم يسدد بعد.

إلى جانب خروج الناقلة الوطنية المصرية التي كانت الأكبر في المنطقة مؤخراً من التصنيف الدولي وتضخم مديونياتها التي وصلت إلى نحو 30 مليار جنيه، وتردد تصريحات وتلميحات رسمية من آن لآخر بطرحها للتشغيل من قبل إدارة خاصة، أو شراكات استراتيجية تمهيدا لبيعها أو خصخصتها، في إطار موجات البيع المستعرة لأصول الدولة، ما يطرح شبهات فساد وإهمال ضخمة عبر عنها المصريون في تفاعلهم مع التصريحات.

ووضع المدون حسام الحملاوي الجملة محل الجدل في التصريحات في تدوينة خاصة بين قوسين، وكتب: "‏سنستغل حصيلة الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات".

وقال عمرو بقلي عن التصريحات: "كدب طبعا.. أنتم مقدرتوش على الصيانة وتعاقدتم بدري جدا عليها، على غير عادة مصر للطيران تاريخيا، قبل ما تعرفوا كفاية عن اعتمادية الطائرة.. والمشكلة مش القرض، المشكلة في العمولات وعقود التوريد اللي راحت قيمتها في الأرض".

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow