رحيل المذيع الأردني هشام الدباغ بعد مسيرة مهنية حافلة

رحل المذيع ومقدم البرامج الأردني هشام الدباغ عن 86 عاماً، في القاهرة، بعد صراع مع المرض، بحسب ما أعلنته وزارة الاتصال الحكومي في الأردن.

May 8, 2024 - 12:00
 0  0
رحيل المذيع الأردني هشام الدباغ بعد مسيرة مهنية حافلة

رحل المذيع ومقدم البرامج الأردني هشام الدباغ عن 86 عاماً، في القاهرة، بعد صراع مع المرض، بحسب ما أعلنته وزارة الاتصال الحكومي في الأردن.

ونعى وزير الاتصال الحكومي، مهند المبيضين، هشام الدباغ، بعد مسيرة حافلة ومميزة في الإعلام العربي، مستذكراً مناقبه وإسهاماته، خاصةً أنّه كان من روّاد المذيعين في التلفزيون والإذاعة الأردنية، وعمل في العديد من المحطات التلفزيونية والإذاعية العربية والمحلية، بالإضافة إلى نشره مؤلفات وأبحاثاً في حقول الإعلام والتاريخ الإسلامي.

وصار الدباغ، المولود في مدينة يافا الفلسطينية عام 1938، أحد روّاد تقديم البرامج التلفزيونية الثقافية والفكرية والفنية ونشرات الأخبار في العالم العربي، إذ تنقّل خلال مسيرته المهنية التي امتدت لأكثر من 50 عاماً بين العديد من القنوات العربية، ليطلق عليه لقب "ابن بطوطة الإعلام"، لسعة ثقافته ورحلاته بين قارات العالم، وكتاباته المميزة في أدب الرحلات وعادات وتقاليد الشعوب.

ويُعتبر الإعلامي الحاصل على الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية من جامعة البنجاب الباكستانية والماجستير في التاريخ من جامعة القدس في بيروت، واحداً من أبرز المذيعين العرب الذين تركوا بصمات ‏واضحة في العمل الإذاعي والتلفزيوني، كما كان له حضور لافت ‏على الشاشات ووراء الميكرفونات بسبب نوعيّة البرامج التي أعدَّها وقدَّمها، بالإضافة إلى امتلاكه ثقافة ‏عالية.

وتلخص مقابلة أجراها الصحافي طلعت شناعة مع الدباغ في صحيفة الدستور الأردنية الكثير من صفحات حياته، إذ انتمى الراحل لجيل عشق الميكروفون والكاميرا، وقضى سنوات عمره في العديد من البلدان العربية محاوراً لبقاً ومثقفاً يستخرج كنوز الكلام من الشخصيات التي قابلها.

وبدأ الدباغ مسيرته عام 1962، حين أعلنت الإذاعة السورية عن حاجتها لمذيعين، ليشارك في المسابقة ويفوز بالمركز الأول من بين 400 متسابق. عمل الراحل في تقديم نشرات الأخبار والبرامج على شاشة التلفزيون السوري. لكنّه انتقل بعد وقتٍ قصير إلى الكويت، مقدّماً للنشرة الإخبارية أيضاً.

لاحقاً، في عام 1974، عاد المذيع إلى الأردن بطلب من الملك الراحل الحسين بن طلال، حيث تولى مهمات عدة في التلفزيون الرسمي، مثل إدارة البرامج الثقافية وتقديم نشرات الأخبار، وبقي حتى عام 1989. بعدها، انتقل المذيع للعمل في تلفزيون أبوظبي، حيث بقي لمدة عشرة أعوام، تحوّل بعدها لأستاذ ومشرف على التدريب الإعلامي في جامعة الشارقة.

وترك هشام الدباغ مؤلفات كثيرة، أبرزها: "التفسير الصوفي للقرآن الكريم"، يقع في ‏قرابة ألف وسبعمائة وخمسين صفحة، و"التلفزيون أسرار وعجائب"، وفيه سرد لتاريخ التلفزيون وتطوُّره، ونشر روايات منها "ترويض الشهوات" و"غرام في أميركا"، إضافة إلى ديوان شعري واحد حمل عنوان "حب بين الأرض والسماء".

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow