مدرسة كرة قدم اشتهر بها الأرجنتيني مينوتي.. ما هي المينوتية؟

رحل المدير الفني السابق لمنتخب الأرجنتين، سيزار لويس مينوتي، تاركاً وراءه إرثاً كروياً عالمياً، حيث اشتُهر بلمسته الفنية وخططه المبتكَرة.

May 6, 2024 - 00:30
 0  0
مدرسة كرة قدم اشتهر بها الأرجنتيني مينوتي.. ما هي المينوتية؟

رحل المدير الفني السابق لمنتخب الأرجنتين، سيزار لويس مينوتي، تاركاً وراءه إرثاً كروياً عالمياً، حيث اشتُهر بلمسته الفنية وخططه المبتكَرة، أبرزُها "المينوتية"، التي سُميت باسمه أساساً، وبفضلها بلغ الشهرة وتُوج بكأس العالم 1978، رفقة عددٍ من اللاعبين المميزين، مثل دانييل ألبيرتو باساريلا وماريو كيمبيس. وسلّطت صحيفة "تي واي سي سبورتس" الأرجنتينية، الأحد، الضوء على المدرسة المينوتية، وهي ابتكارٌ لمهندس كرة القدم، لويس مينوتي، حيث تقوم فلسفته على تبادل الكرة بين اللاعبين دون توقفٍ، وأن تنطلق الهجمة من المدافعين، المطالَبين بالصبر، وانتظار فتح فراغاتٍ بين دفاعات لاعبي المنافس، على أن يكون الضغط الهجومي عالياً ومستمراً باتجاه المرمى المقابل.

وتتميز خطط المدرسة المينوتية بفلسفة البحث عن الفوز، والإصرار والرغبة الكبيرتين لتحقيقه، على أن يلتزم كلُ لاعبٍ بالاحتفاظ بالكرة قدرَ الإمكان، وأن يعتمد على المثلثات (هي شكل مثلث يصنعه ثلاثة لاعبين، يتداولون الكرة بينهم، في حين يكون اللاعب المنافس في وسَطه)، وبفضل هذه الطريقة أصبحت المباريات أكثرُ متعةً، بل وُصفت، حسب الصحيفة ذاتها، بأنها خططٌ راقيةٌ، تمنح الجماليةَ والمتعة للمشاهدين، ويُضاف إليها أبرز عاملٍ وهو الفوز. وتابعت الصحيفة، أن المدرسة المينوتية كانت تعتمد في البداية على خطةٍ تكتيكيةٍ شهيرةٍ وهي 4-3-3، التي تميل للهجوم، قبل أن يدمج لويس مينوتي خططاً أخرى تتماشى مع فلسفته، وحقق بفضلها نجاحاً، دفع مدربين آخرين لانتهاجها، وفتحت أمامهم أبواب الشهرة والألقاب.

وفضّل بطلُ العالم أن يبقى متواضعاً عند ردّه على الأسئلة المتعلقة بخططه الفنية، وأصرَّ على رفض وصفها بالمينوتية، مفضلاً أن تطلَق هذه الأسماء على علومٍ أكثرَ أهميةً في الحياة، من علماءَ أبدعوا نظريات طوّرت العالم في مجالاتٍ الطب والفيزياء والكيمياء وغيرها. وطبّق مينوتي طريقة عمله على عدةِ أنديةٍ درَّبها، أشهرها برشلونة، وأتلتيكو مدريد الإسبانيَان، وفرقٌ أرجنتينيةٌ مثل بوكا جونيورز وريفر بليت، وأخرى في المكسيك وأوروغواي، فيما كانت أغلب نجاحاته مسجلةً مع نادي البلاوغرانا.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow