مدير عام منظمة "الألكسو" لـ"الصباح نيوز": فجوة بين الجامعات العربية في التصنيفات

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" التابعة لجامعة الدول العربية ورشة عمل اقليمية حول تحسين ترتيب الجامعات العربية في التصنيفات العالمية وآليات الدخول في التصنيف العربي للجامعات والاعتمادات الجامعية. وتمتد هذه الورشة الاقليمية على مدى يومين الأربعاء والخميس 8 و9 ماي 2024.  وفي هذا الصدد، قال محمد ولد عمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في تصريح لـ"الصباح نيوز" إن هذا الملتقى الأول الذي تعقده المنظمة في إطار جهودها الرامية إلى تطوير البحث العلمي في الجامعات بالدول العربية. وذكر محدثنا أن "الألكسو" عملت منذ سنوات على تحقيق هذا الهدف، ويأتي هذا الملتقى بعد خروج التصنيف العربي للجامعات في التقرير الأول والذي أظهر حقيقة الكثير من الفجوات بين الجامعات في الدول العربية، حيث بيّن تصنيف عربي صدر أواخر شهر ديسمبر الماضي أن بعض الجامعات العربية تقدمت بشكل مقبول، وسيتم العمل على تقليص الهوة. وارتأت المنظمة أن تعقد هذه الورشة الأولى للرفع من آداء الجامعات العربية ومن مستوى الوعي في الدول بالتصنيفات وأهمية مثل هذه التصنيفات وتوحيد المصطلحات والعمل عل تجاوز مختلف التحديات التي تواجه المنظمة والبحث العلمي. وبخصوص أبرز التوصيات التي سترفعها الورشة إلى وزراء التعليم بالدول العربية، أوضح المدير العام لـ"الألكسو" أنها ستكون توصيات محفزة للبحث العلمي والسعي إلى أن يكون الوسط في البحث العلمي وسطا جاذبا للعقول وليس طاردا لها. وأبرز ولد عمر أنه عادة التوصيات الدولية لا تعطي وزن ترجيحي كبير جدا للغة العربية وستعمل هذه الورشة ومن خلالها المنظمة على رفع مستوى الوعي بأهمية اللغة العربية، والدفع بأن تكون البحوث المنشورة باللغة العربية بحوثا يعتد بها ولها دور ترجيحي في التصنيفات العالمية. للإشارة فإن هذه الورشة تستهدف مسؤولي الإعتمادات والتصنيفات والجودة الأكاديمية في عدد من الجامعات العربية في دول المغرب العربي في كل من تونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا، كمرحلة أولى وسيتم عقد عدد من الورشات المشابهة تستهدف عددا آخر من الجامعات العربية في دول أخرى. درصاف اللموشي تصوير منير بن ابراهيم

May 8, 2024 - 17:00
 0  0
مدير عام منظمة "الألكسو" لـ"الصباح نيوز": فجوة بين الجامعات العربية في التصنيفات

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" التابعة لجامعة الدول العربية ورشة عمل اقليمية حول تحسين ترتيب الجامعات العربية في التصنيفات العالمية وآليات الدخول في التصنيف العربي للجامعات والاعتمادات الجامعية.

وتمتد هذه الورشة الاقليمية على مدى يومين الأربعاء والخميس 8 و9 ماي 2024. 

وفي هذا الصدد، قال محمد ولد عمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في تصريح لـ"الصباح نيوز" إن هذا الملتقى الأول الذي تعقده المنظمة في إطار جهودها الرامية إلى تطوير البحث العلمي في الجامعات بالدول العربية.

وذكر محدثنا أن "الألكسو" عملت منذ سنوات على تحقيق هذا الهدف، ويأتي هذا الملتقى بعد خروج التصنيف العربي للجامعات في التقرير الأول والذي أظهر حقيقة الكثير من الفجوات بين الجامعات في الدول العربية،

حيث بيّن تصنيف عربي صدر أواخر شهر ديسمبر الماضي أن بعض الجامعات العربية تقدمت بشكل مقبول، وسيتم العمل على تقليص الهوة.

وارتأت المنظمة أن تعقد هذه الورشة الأولى للرفع من آداء الجامعات العربية ومن مستوى الوعي في الدول بالتصنيفات وأهمية مثل هذه التصنيفات وتوحيد المصطلحات والعمل عل تجاوز مختلف التحديات التي تواجه المنظمة والبحث العلمي.

وبخصوص أبرز التوصيات التي سترفعها الورشة إلى وزراء التعليم بالدول العربية، أوضح المدير العام لـ"الألكسو" أنها ستكون توصيات محفزة للبحث العلمي والسعي إلى أن يكون الوسط في البحث العلمي وسطا جاذبا للعقول وليس طاردا لها.

وأبرز ولد عمر أنه عادة التوصيات الدولية لا تعطي وزن ترجيحي كبير جدا للغة العربية وستعمل هذه الورشة ومن خلالها المنظمة على رفع مستوى الوعي بأهمية اللغة العربية، والدفع بأن تكون البحوث المنشورة باللغة العربية بحوثا يعتد بها ولها دور ترجيحي في التصنيفات العالمية.

للإشارة فإن هذه الورشة تستهدف مسؤولي الإعتمادات والتصنيفات والجودة الأكاديمية في عدد من الجامعات العربية في دول المغرب العربي في كل من تونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا، كمرحلة أولى وسيتم عقد عدد من الورشات المشابهة تستهدف عددا آخر من الجامعات العربية في دول أخرى.

درصاف اللموشي

تصوير منير بن ابراهيم

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow