مساعد رئيس اتحاد الفلاحين لـ"الصباح نيوز": هذه الأسعار المنتظرة لأضاحي العيد في نقاط البيع

قال مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ناصر العمدوني في تصريح لـ"الصباح نيوز" إنه وفق معطيات ميدانية فإن أضاحي العيد متوفرة ولا ينصح بالتالي اتحاد الفلاحين بالتوريد من الخارج. وفسّر العمدوني أنه إذا أرادت السلطات المعنية توريد الأضاحي فقد يكون ذلك من أجل الرغبة في التحكم في الأسعار، وفق نظرية مجابهة تزايد الطلب أمام العرض. وذكر محدثنا أنه عادة السوق التونسية تضم تقريبا مليون و200 الف عائلة تقتني الأضاحي، مبينا أن من ضمنهم 600 ألف في المناطق الريفية يقتنون الأضاحي، ويوجد 600 ألف في المناطق الحضرية والمدن الكبرى، ونصف هذه العائلات في المدن الكبرى أي 300 ألف يشتري الأضحية ونصفهم الآخر في حدود 300 ألف عائلة تكتفي بشراء اللحوم من القصابين بالتالي فإن عدد العائلات المعنية باقتناء الأضحية في حدود 800 ألف عائلة في حين أن الرصيد المتوفر من الأضاحي هذا الموسم مليون أضحية. وبخصوص المليون أضحية المتوفر أوضح مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنها تتوزّع بين وزن أقل من 40 كيلوغرام، وعددها في حدود 570 ألف رأس، واكثر من 40 كيلوغرام، متوفرة بـ 300 ألف رأس، وفي ما يتعلّق بالماعز تم توفير 130 ألف أضحية. وفي سياق متصل، أفاد العمدوني أن الاشكال ليس في توفّر القطيع بل في الأسعار ذلك أنه من المنتظر أن يعرف السعر المرجعي الذي سيقع ضبطه قريبا بالاتفاق مع وزارات التجارة وتنمية الصادرات والصحة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري زيادة بأكثر من 5 دنانير، هذا العام من 17 دينار و800 مليم للكيلوغرام الواحد للحم الحي العام الفارط ليتراوح في السنة الحالية بين 23 و25 دينار، ليكون بذلك سعر العلوش بوزن 40 كيلوغرام في نقاط البيع المنظمة بين 900 دينار وألف دينار. وأرجع العمدوني الارتفاع في الأسعار إلى الزيادة في التكلفة على خلفية أن كلفة  التبن في الموسم المنقضي من 4 الى 7  دنانير، ليصل إلى ما بين  من 15 و22 دينار الموسم الحالي، كما قفزت تكلفة "القرط" من ما بين 7 و12 دينار إلى 35 دينار دفعة واحدة. درصاف اللموشي

May 3, 2024 - 00:30
 0  0
مساعد رئيس اتحاد الفلاحين لـ"الصباح نيوز": هذه الأسعار  المنتظرة لأضاحي العيد في نقاط البيع

قال مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ناصر العمدوني في تصريح لـ"الصباح نيوز" إنه وفق معطيات ميدانية فإن أضاحي العيد متوفرة ولا ينصح بالتالي اتحاد الفلاحين بالتوريد من الخارج.

وفسّر العمدوني أنه إذا أرادت السلطات المعنية توريد الأضاحي فقد يكون ذلك من أجل الرغبة في التحكم في الأسعار، وفق نظرية مجابهة تزايد الطلب أمام العرض.

وذكر محدثنا أنه عادة السوق التونسية تضم تقريبا مليون و200 الف عائلة تقتني الأضاحي، مبينا أن من ضمنهم 600 ألف في المناطق الريفية يقتنون الأضاحي، ويوجد 600 ألف في المناطق الحضرية والمدن الكبرى، ونصف هذه العائلات في المدن الكبرى أي 300 ألف يشتري الأضحية ونصفهم الآخر في حدود 300 ألف عائلة تكتفي بشراء اللحوم من القصابين بالتالي فإن عدد العائلات المعنية باقتناء الأضحية في حدود 800 ألف عائلة في حين أن الرصيد المتوفر من الأضاحي هذا الموسم مليون أضحية.

وبخصوص المليون أضحية المتوفر أوضح مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنها تتوزّع بين وزن أقل من 40 كيلوغرام، وعددها في حدود 570 ألف رأس، واكثر من 40 كيلوغرام، متوفرة بـ 300 ألف رأس، وفي ما يتعلّق بالماعز تم توفير 130 ألف أضحية.

وفي سياق متصل، أفاد العمدوني أن الاشكال ليس في توفّر القطيع بل في الأسعار ذلك أنه من المنتظر أن يعرف السعر المرجعي الذي سيقع ضبطه قريبا بالاتفاق مع وزارات التجارة وتنمية الصادرات والصحة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري زيادة بأكثر من 5 دنانير، هذا العام من 17 دينار و800 مليم للكيلوغرام الواحد للحم الحي العام الفارط ليتراوح في السنة الحالية بين 23 و25 دينار، ليكون بذلك سعر العلوش بوزن 40 كيلوغرام في نقاط البيع المنظمة بين 900 دينار وألف دينار.

وأرجع العمدوني الارتفاع في الأسعار إلى الزيادة في التكلفة على خلفية أن كلفة  التبن في الموسم المنقضي من 4 الى 7  دنانير، ليصل إلى ما بين  من 15 و22 دينار الموسم الحالي، كما قفزت تكلفة "القرط" من ما بين 7 و12 دينار إلى 35 دينار دفعة واحدة.

درصاف اللموشي

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow