مهدي بلحاج : نعمل على تحيين إطار تشريعي لحل معضلة التلوث البيئي في قابس المتأتي من مادة الفوسفوجيبس

أفاد مديرعام بالنيابة لوكالة حماية وتهيئة الشريط االساحلي، مهدي بلحاج، […] The post مهدي بلحاج : نعمل على تحيين إطار تشريعي لحل معضلة التلوث البيئي في قابس المتأتي من مادة الفوسفوجيبس appeared first on موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس.

May 8, 2024 - 13:30
 0  0
مهدي بلحاج : نعمل على تحيين إطار تشريعي لحل معضلة التلوث البيئي في قابس المتأتي من مادة الفوسفوجيبس

أفاد مديرعام بالنيابة لوكالة حماية وتهيئة الشريط االساحلي، مهدي بلحاج، أن الوكالة تسعى تحت إشراف وزارة البيئة، إلى تحيين الإطار التشريعي المتعلق بالنفايات الخطرة (- أمر عدد 2339 لسنة 2000 مؤرّخ في 10 أكتوبر 2000 يتعلّق بضبط قائمة النفايات الخطرة) وذلك بالتنسيق مع وزارة الصناعة والطاقة والمناجم، قصد التوصل إلى حل للحد من التلوث البيئي المتسبب فيه المجمع الكيميائي التونسي في ولاية قابس
وبين بلحاج، خلال حوار بالأستوديو التلفزي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هناك حلان يتم تدارسهما ويتمثل الأول في تحويل مكان المجمع الكيميائي، قائلا في هذا الصدد ” ما يفترض القيام به هو تحويل المجمع الكيميائي و “ليس بالضرورة أن يكون موجود قرب البحر لأن أهالي المنطقة من حقهم الاستمتاع بالطبيعة و الشاطئ.
وأما الحل الثاني المطروح وفي صورة عدم نقله، يتمثل في إمكانية معالجة مادة الفوسفوجيبس وتثمينها على غرار ماهو معمول به في دول أخرى
وقال المسؤول ” لقد تقدمنا أشواطا كبيرة في مناقشة الإطار التشريعي، كما أنه ولأول مرة نقوم بدراسة علمية دقيقة ومعمقة تخص مادة الفوسفوجيبس وسبل تثمينها “.
و تابع قائلا، “ إذا توصلنا إلى الاتفاق حول الإطار التشريعي بسرعة عندها سيتم وفي جميع الحالات تثمين الفوسفوجيبس”، لافتا الى إمكانية معالجتة واستعماله مثلا في صناعة مواد البناء.
وأردف بالقول، ” يمكن استرجاع جمال هذه المنطقة بتظافر جهود جميع الأطراف والأمر يحتاج أن يتم حله على المستوى الوطني”

The post مهدي بلحاج : نعمل على تحيين إطار تشريعي لحل معضلة التلوث البيئي في قابس المتأتي من مادة الفوسفوجيبس appeared first on موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow