هو الطوفان الثاني

ما يحدُث في العالم منذ اندلعت حرب غزة، وما يحدُث اليوم بالذات في العواصم الغربية وجامعاتها وشوارعها، يؤكّد أن الطوفان يجرف معه الأفكار.

Apr 29, 2024 - 01:00
 0  0
هو الطوفان الثاني

ليس مجرّد نزاع مسلّح بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، ليست مجرّد حرب عسكرية. قال مفكّرون ومحلّلون كثيرون إن تسميتها "طوفاناً" لم يكن اعتباطياً، ويجد معناه كل يوم فيما يحدُث حولنا. ما يحدُث في العالم منذ أن اندلعت الحرب، وما يحدُث اليوم بالذات في العواصم الغربية وجامعاتها وشوارعها، يؤكّد أن الطوفان يجرف معه الأفكار، ويعرّي الشوارع وثوابتها وأصنامها القديمة، ويكشف حقيقتها أمام الجميع. يكشف موقع أكسيوس الأميركي أنه جرى، حتى 26 إبريل/نيسان الحالي، اعتقال قرابة 600 شخص في 15 حرماً جامعياً في أنحاء الولايات المتحدة، في أقل من عشرة أيام، وأن إدارات الجامعات اتجهت إلى قمع المتظاهرين بطرق غير مسبوقة مع تزايد حجم الاحتجاجات وكثافتها.

تتسع رقعة احتجاجات طلاب الجامعات ضدّ الحرب على غزّة، وانضمّت إليها عشرات الجامعات والمؤسّسات التعليمية العالية في مختلف الولايات الأميركية، قبل أن تنتقل الشرارة إلى الخارج في فرنسا وكندا وأستراليا. يطالبون بوقف دائم لإطلاق النار في غزّة، ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعات مع الشركات الداعمة لإسرائيل، ووقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، والتراجع عن الإجراءات القمعية التي واكبت الحراك. ليست هذه الفكرة، بالضرورة، دفاعاً عن فلسطين أو المقاومة، ولكنها فكرة الدفاع عن الحرية والإنسانية والعدل والحق.

عند مشاهدة مقاطع فيديو، نشرت الخميس، لحظة اعتقال رئيسة قسم الفلسفة في جامعة إيموري في أتلانتا الأميركية، نويل مكافي، وأستاذة الاقتصاد كارولين فوهلين، على إثر مشاركتهما في احتجاج داعم لفلسطين، يمكن إدراك أن خلفية الاحتجاجات هذه المرّة عميقة جداً. آلاف الشباب يحتجّون بلغات متعدّدة، من جنسيات مختلفة ومن ثقافات متناقضة أحيانا، تذكّر بالطوفان الأول، موجات الربيع العربي الذي كسر الحدود وألّف حوله الشباب من فئاتٍ كثيرة في العالم. ويُمكن فهم اليوم لماذا سعت قوات كبيرة في هذا العالم، غربية وعربية، إلى إيقاف مدِّه ومحاصرته وإنهاء كل نفس فيه، وقد نجحوا في ذلك... تماماً؟ قطعا لا، بل إلى حد كبير، لأن أنفاساً في تونس وفي غيرها من مدن الربيع لا تزال تنبض بالفكرة نفسها، فكرة الحرية والعدل والحقّ في الديمقراطية، ولا تزال مؤمنة بأنها ستنتصر، لأن معاول الهدم لم تقتلها نهائياً.

دعا الاتحاد العام لطلبة تونس إلى تنظيم تظاهرات طلابية دعماً للحركة الطلابية في الجامعات الأميركية والأوروبية، مع إقامة يوم وطني للتضامن مع فلسطين في جميع الجامعات، اليوم الاثنين، لعلنا نرى صحوة عربية شبابية تسند المقاومة وتدافع عن نضارة الفكرة، فكرة الحرية، وتؤكّد أن الطوفان الثاني، طوفان الأقصى، سيمتد وسيفاجئ مراكز التوقّعات العسكرية التي تتصوّر أنها تدير العالم وتحدّد حاضره ومستقبله.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow