ابل تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي بدلاً من "Siri" على "آيفون"

توصل باحثون بشركة أبل إلى أسلوب جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لالتقاط الأوامر الصوتية التي يوجهها المستخدم إلى هاتف "آيفون"، دون الاعتماد على مساعد صوتي ذكي مثل Siri.   استخدم الباحثون، بحسب الدراسة البحثية، نموذجاً لغوياً ضخماً، جرى تدريبه على مقاطع صوتية لحديث أشخاص، مسجلة عبر الهواتف الذكية، إلى جانب قاعدة من الأصوات المحيطة، في محاولة لتدريب النموذج على محاكاة لمواقف يبادر الأشخاص خلالها بالتحدث لهواتفهم، وذلك بإجمالي 129 ساعة، إلا أن الفريق لم يحدد مصدر تلك التسجيلات.   واعتمد تصميم النموذج الذكي، على إصدار من نموذج GPT-2، المطور من جانب شركة OpenAI، وذلك لصغر حجمه، وإمكانية تشغيله على هاتف ذكي أشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة الجديدة، جاءت مبهرة، إذ استطاع النموذج الذكي توقع المرات التي يتحدث خلالها المستخدم إلى هاتفه، بدقة تفوق ما حققته نماذج تعتمد على قواعد بيانات نصية، أو مقاطع صوتية فقط، وارتفعت معدلات دقة التوقع طردياً، مع زيادة حجم النموذج اللغوي المستخدم في الدراسة.   ولكن الباحثين، الذين يعمل معظمهم في قطاع تطوير مساعد أبل الذكي "سيري"، لم يكشفوا عما إذا كانت نتائج دراستهم سيتم استخدامها كبديل أذكى، لجعل هواتف "آيفون"، تلبي طلبات المستخدم، دون الحاجة إلى استدعاء المساعد بالعبارة الشهيرة "Hey Siri".   مستقبل Siri يُذكر أن العديد من التقارير التي خرجت مؤخراً تؤكد أن أبل تبذل جهوداً في مسارات مختلفة لتطويع الذكاء الاصطناعي في أدوات وخصائص مختلفة من المتوقع وصولها هذا العام مع إصدارات هواتف "آيفون" المقبلة، وعلى رأسها "سيري"، إذ أكد تقرير جديد لوكالة بلومبرغ أن الشركة الأميركية تخوض مناقشات مع كلا من: جوجل وOpenAI، لاستخدام نماذجهما الذكية: Gemini، وChatGpt، على متن هواتف آيفون 16 . وأوضح تقرير نشرته "بلومبرغ"، العام الماضي، أن فريق تطوير "سيري" يعمل على إصدار جديد من مساعد أبل الذكي، يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، مشيراً إلى وجود مخاوف داخل الشركة بشأن التقنية التي تعتمد عليها النسخة المطورة من Siri، حيث ستستغرق الشركة وقتاً أطول لتطبيقها داخل خدمات أو تطبيقات أخرى.   وترجح المؤشرات الحالية، أن تعمل شركة أبل على تقديم نسخة مطورة من Siri، بمجموعة مزايا من الذكاء الاصطناعي التوليدي، أو أن تضع مساعدها الذكي جانباً وتعتمد على الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع أحد من رواد السوق مثل جوجل، أو OpenAI، لتقديم تلك الخصائص مباشرة ضمن نظام تشغيل iOS. وكالات    

Mar 26, 2024 - 15:00
 0  3
ابل تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي بدلاً من "Siri" على "آيفون"

توصل باحثون بشركة أبل إلى أسلوب جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لالتقاط الأوامر الصوتية التي يوجهها المستخدم إلى هاتف "آيفون"، دون الاعتماد على مساعد صوتي ذكي مثل Siri.
 
استخدم الباحثون، بحسب الدراسة البحثية، نموذجاً لغوياً ضخماً، جرى تدريبه على مقاطع صوتية لحديث أشخاص، مسجلة عبر الهواتف الذكية، إلى جانب قاعدة من الأصوات المحيطة، في محاولة لتدريب النموذج على محاكاة لمواقف يبادر الأشخاص خلالها بالتحدث لهواتفهم، وذلك بإجمالي 129 ساعة، إلا أن الفريق لم يحدد مصدر تلك التسجيلات.
 
واعتمد تصميم النموذج الذكي، على إصدار من نموذج GPT-2، المطور من جانب شركة OpenAI، وذلك لصغر حجمه، وإمكانية تشغيله على هاتف ذكي
أشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة الجديدة، جاءت مبهرة، إذ استطاع النموذج الذكي توقع المرات التي يتحدث خلالها المستخدم إلى هاتفه، بدقة تفوق ما حققته نماذج تعتمد على قواعد بيانات نصية، أو مقاطع صوتية فقط، وارتفعت معدلات دقة التوقع طردياً، مع زيادة حجم النموذج اللغوي المستخدم في الدراسة.
 
ولكن الباحثين، الذين يعمل معظمهم في قطاع تطوير مساعد أبل الذكي "سيري"، لم يكشفوا عما إذا كانت نتائج دراستهم سيتم استخدامها كبديل أذكى، لجعل هواتف "آيفون"، تلبي طلبات المستخدم، دون الحاجة إلى استدعاء المساعد بالعبارة الشهيرة "Hey Siri".
 
مستقبل Siri
يُذكر أن العديد من التقارير التي خرجت مؤخراً تؤكد أن أبل تبذل جهوداً في مسارات مختلفة لتطويع الذكاء الاصطناعي في أدوات وخصائص مختلفة من المتوقع وصولها هذا العام مع إصدارات هواتف "آيفون" المقبلة، وعلى رأسها "سيري"، إذ أكد تقرير جديد لوكالة بلومبرغ أن الشركة الأميركية تخوض مناقشات مع كلا من: جوجل وOpenAI، لاستخدام نماذجهما الذكية: Gemini، وChatGpt، على متن هواتف آيفون 16 .
وأوضح تقرير نشرته "بلومبرغ"، العام الماضي، أن فريق تطوير "سيري" يعمل على إصدار جديد من مساعد أبل الذكي، يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، مشيراً إلى وجود مخاوف داخل الشركة بشأن التقنية التي تعتمد عليها النسخة المطورة من Siri، حيث ستستغرق الشركة وقتاً أطول لتطبيقها داخل خدمات أو تطبيقات أخرى.
 
وترجح المؤشرات الحالية، أن تعمل شركة أبل على تقديم نسخة مطورة من Siri، بمجموعة مزايا من الذكاء الاصطناعي التوليدي، أو أن تضع مساعدها الذكي جانباً وتعتمد على الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع أحد من رواد السوق مثل جوجل، أو OpenAI، لتقديم تلك الخصائص مباشرة ضمن نظام تشغيل iOS.
وكالات
 
 

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow