انطلاق الأسبوع الثقافي التونسي في البحرين فعاليات ثقافية متنوّعة…تقرير سليم مصطفى بودبوس

حلّ عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين ضيوفا على أصدقائهم من […] The post انطلاق الأسبوع الثقافي التونسي في البحرين فعاليات ثقافية متنوّعة…تقرير سليم مصطفى بودبوس appeared first on موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس.

Apr 23, 2024 - 18:30
 0  1
انطلاق الأسبوع الثقافي التونسي في البحرين فعاليات ثقافية متنوّعة…تقرير سليم مصطفى بودبوس

حلّ عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين ضيوفا على أصدقائهم من الفنانين البحرينيين وذلك بمناسبة تنظيم الأسبوع الثقافي التونسي في مملكة البحرين. وقد افتتح الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، رئيس المجلس الوطني للفنون، المعرض التشكيلي البحريني التونسي، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي البحريني التونسي، بحضور قنصل الجمهورية التونسية في مملكة البحرين لينة السبوعي، وعدد من الدبلوماسيين والمهتمين بالشأن الفني وأفراد من الجالية التونسية.ويستمرّ المعرض، المقام في مجمع السيف في المنامة ويشارك فيه 19 فنانا تشكيلياً بحرينيا وتونسيا، حتى 27 أفريل الجاري.
الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة يفتتح المعرض ويثمّن علاقات الأخوة البحرينيةالتونسية
وأكد الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة أنّ المعرض يعكس الروابط الثقافية والفنية الوثيقة بين مملكة البحرين والجمهورية التونسية، وهو فرصة قيمة للتعرف على تجارب وأعمال الفنانين في كل من البحرين وتونس. كما أن مثل هذه المعارض الفنية تعزز التواصل الثقافي، وتسهم في تعميق الفهم المتبادل بين شعبي البلدين الشقيقين.
وأشار إلى أن تواجد أعمال فنية من تونس في المعرض يسهم في تعزيز فهم وتقدير الثقافة التونسية في البحرين، وكذلك يمكّن الجمهور من التعرف على تجارب وإبداعات فناني الجمهورية الشقيقة.
التشكيليّ عبد الرزاق حمودة: تواصل عبر الفنّ
وتجدر الإشارة إلى أنّ جهودا كبيرة يبذلها الفنان التونسي عبد الرزاق حمودة منذ سنوات في تمتين أواصر العلاقة بين الفنانين التونسيين والبحرينيين؛ حيث حرص على المشاركة في عدد من المعارض بالبحرين ثم بادرت مؤسسةعبدالرزاق حمّودة ” تواصل عبر الفن”إلى استضافة عدد من الفنانين التشكيليين البحرينيين في أكتوبر من العام الماضي 2023، وها هو الجانب البحريني يردّ باستضافة كوكبة من الفنانين التشكليين التونسيين وتنظيم هذا الأسبوع الثقافي التونسي في البحرين.
تشكيليون من تونس والبحرين: تجارب زاخرة
وقد شارك في هذا المعرض بالإضافة إلى الفنان عبد الرزاق حمودة مجموعة من الفنانين من تونس وهم عبد الحفيظ التليلي، سامي الفقي، سيرين بوعزيزي، كريم الظاهري، منى شوك، منى فارسي الصغير، منى فرجاني، وريم بن عبد الله، وسيرين عضاضي، وطارق سويسي. كما يشارك من الجانب البحريني في المعرض التشكيلي الفنان القدير عباس الموسوي، ومهدي الجلاوي، ومحسن غريب، ومحمود الملا، ونسرين ناصر، وطيبة فرج، وعقيل حسين، وعلي فردان.
ويقام المعرض بتنظيم من مؤسسةعبدالرزاقحمّودة ” تواصلعبرالفن” بالتعاون مع ألوان الشرق، وبدعم من غاليري الفنان عباس الموسوي، و”بحرين آرت غاليري”، والجلاوي للتجارة، ومركز عبد الرحمن كانو الثقافي، و”كاد وولرد” وبيت الفرج.
برنامج ثقافي ثريّ ومتنوّع
كما سيكون الفنانون التونسيون ضيوف شرف في متحف بيت الفرج لصاحبه سعادة السيد رضا عبدالله فرج نائب مجلس الشورى، كما سيحلّون ضيوفا عند الفنان عباسا لموسوي للتعرف على مرسمه وتجربته الفنية الثرية، فضلا عن الاستماع إلى المطرب البحريني الكبير أحمدا لجميري.
ويتضمن الأسبوع الثقافي البحريني التونسي فعاليات عديدة من بينها ورشة تصوير فوتوغرافي في مجمع السيف في المحرق، وأمسية شعرية في مركز عبد الرحمن كانو الثقافي يوم الأربعاء 24 أفريل سيكونالحضور فيها على موعد مع الفنان التشكيلي التونسي سامي الفقيفي تقاسيم على آلة العود والمطربة التونسية فايزة الرابعي في وصلات غنائية .
كما يشتمل الأسبوع الثقافي عرضا للأزياء التونسية في مجمع دلمونيا الأزياء التونسية هنيدة الغول، بالإضافة إلى معرض للطوابع والعملات التونسية في مجمع دلمونيا، فيما يختتم فعالياته بمعرض الملتقى الفني الذي سيقام مساء الأحد28 أفريل في مجمع السيف في المنامة؛ حيث سيعرض الفنانون المشاركون أعمالهم الفنية التي يجري إنتاجها في ورشة عمل خلال هذا الأسبوع الثقافي.

The post انطلاق الأسبوع الثقافي التونسي في البحرين فعاليات ثقافية متنوّعة…تقرير سليم مصطفى بودبوس appeared first on موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow