تونس تحرز 32 ميدالية ضمن مسابقة دولية لزيت الزيتون

أحرزت تونس المرتبة الأولى في المسابقة الأوروبية الدولية لزيت الزيتون نسخة 2024 والتي انتظمت بجينيف بسويسرا من 6 إلى 9 ماي الجاري بمشاركة 14 دولة. وحازت تونس على 32 ميدالية من بينها 26 ذهبية في مجال الجودة، وفق ما نقلت وات عن رئيس مجموعة ''المسابقات العالمية لزيت الزيتون'' بسويسرا، رؤوف شوكات، وهي المجموعة المنظمة للمسابقة.    وأضاف المتحدث أنّ الدول المشاركة في هذه المسابقة، إلى جانب تونس، كانت إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا والبرازيل وفرنسا وكرواتيا والسعودية والمغرب والأردن والجزائر وليبيا والبرتغال.   وتابع شوكات أنّ لجنة التحكيم الدولية ضمت 10 خبراء ومتذوّقين من تونس (اثنان) واليونان (2) وإسبانيا (2) وخبير واحد من كل من إيطاليا وكرواتيا والأرجنتين وتركيا.   وتحصلت ولاية القيروان على 6 ميداليات ذهبية منها 5 ميداليات ذهبية في الجودة وذهبية في « الأفضل في الجودة » best of the best.   يشار إلى أنّ مجموعة « المسابقات العالمية لزيت الزيتون » بسويسرا GIOOC تشرف على تنظيم 4 مسابقات دولية لزيت الزيتون في العالم وهي المسابقة الافرواسيوية الدولية لزيت الزيتون والمسابقة الأوروبية الدولية لزيت الزيتون والمسابقة الاسكندنافية لزيت الزيتون والمسابقة الأمريكية الدولية لزيت الزيتون.   وجرت هذه المسابقة بحضور السفير المندوب الدائم لتونس لدى مكتب الامم المتحدة بجينيف، صبري باش طبجي، وممثلي البعثات الدبلوماسية بعدد من الدول المشاركة.   يذكر ان الديوان الوطني للزيت قد افاد في تقرير له اليوم أن قيمة العائدات المالية لصادرات زيت الزيتون التونسي قد تحسنت بنسبة 91% خلال الفترة الممتدة من 1 نوفمبر 2023 إلى 30 أفريل 2024 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنقضية.   وبيّن الديوان في بلاغ حول آخر الاحصائيات بخصوص تقدم تصدير زيت الزيتون لموسم 2023/2024 ،أنه تم تصدير 128 ألف و654 طنًا من زيت الزيتون بقيمة 3436 مليون دينار، أي بمعدل سعر يناهز 26 دينارًا و708 مليمات للطن الواحد، منها 14 ألف و175 طنًا من الزيت المعلب.   وأشار ديوان الزيت إلى أن عائدات تصدير الزيت المعلب بلغت تقريبًا 407 ملايين دينار، بمعدل سعر يقارب الـ 28 دينارًا و684 مليمًا للطن الواحد، خلال الموسم الحالي.

May 9, 2024 - 22:00
 0  4
تونس تحرز 32 ميدالية ضمن مسابقة دولية لزيت الزيتون
تونس تحرز 32 ميدالية ضمن مسابقة دولية لزيت الزيتون أحرزت تونس المرتبة الأولى في المسابقة الأوروبية الدولية لزيت الزيتون نسخة 2024 والتي انتظمت بجينيف بسويسرا من 6 إلى 9 ماي الجاري بمشاركة 14 دولة. وحازت تونس على 32 ميدالية من بينها 26 ذهبية في مجال الجودة، وفق ما نقلت وات عن رئيس مجموعة ''المسابقات العالمية لزيت الزيتون'' بسويسرا، رؤوف شوكات، وهي المجموعة المنظمة للمسابقة. 
 
وأضاف المتحدث أنّ الدول المشاركة في هذه المسابقة، إلى جانب تونس، كانت إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا والبرازيل وفرنسا وكرواتيا والسعودية والمغرب والأردن والجزائر وليبيا والبرتغال.
 
وتابع شوكات أنّ لجنة التحكيم الدولية ضمت 10 خبراء ومتذوّقين من تونس (اثنان) واليونان (2) وإسبانيا (2) وخبير واحد من كل من إيطاليا وكرواتيا والأرجنتين وتركيا.
 
وتحصلت ولاية القيروان على 6 ميداليات ذهبية منها 5 ميداليات ذهبية في الجودة وذهبية في « الأفضل في الجودة » best of the best.
 
يشار إلى أنّ مجموعة « المسابقات العالمية لزيت الزيتون » بسويسرا GIOOC تشرف على تنظيم 4 مسابقات دولية لزيت الزيتون في العالم وهي المسابقة الافرواسيوية الدولية لزيت الزيتون والمسابقة الأوروبية الدولية لزيت الزيتون والمسابقة الاسكندنافية لزيت الزيتون والمسابقة الأمريكية الدولية لزيت الزيتون.
 
وجرت هذه المسابقة بحضور السفير المندوب الدائم لتونس لدى مكتب الامم المتحدة بجينيف، صبري باش طبجي، وممثلي البعثات الدبلوماسية بعدد من الدول المشاركة.
 
يذكر ان الديوان الوطني للزيت قد افاد في تقرير له اليوم أن قيمة العائدات المالية لصادرات زيت الزيتون التونسي قد تحسنت بنسبة 91% خلال الفترة الممتدة من 1 نوفمبر 2023 إلى 30 أفريل 2024 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنقضية.
 
وبيّن الديوان في بلاغ حول آخر الاحصائيات بخصوص تقدم تصدير زيت الزيتون لموسم 2023/2024 ،أنه تم تصدير 128 ألف و654 طنًا من زيت الزيتون بقيمة 3436 مليون دينار، أي بمعدل سعر يناهز 26 دينارًا و708 مليمات للطن الواحد، منها 14 ألف و175 طنًا من الزيت المعلب.
 
وأشار ديوان الزيت إلى أن عائدات تصدير الزيت المعلب بلغت تقريبًا 407 ملايين دينار، بمعدل سعر يقارب الـ 28 دينارًا و684 مليمًا للطن الواحد، خلال الموسم الحالي.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow