هل يضغط إنفانتينو على المغرب لتعديل موعد كأس أمم أفريقيا 2025؟

يُثير موعد كأس أمم أفريقيا في المغرب 2025 الكثير من التساؤلات، بعدما رفض رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي تأكيد إقامة هذه النسخة صيفاً.

Apr 19, 2024 - 20:30
 0  0
هل يضغط إنفانتينو على المغرب لتعديل موعد كأس أمم أفريقيا 2025؟

يُثير موعد كأس أمم أفريقيا في المغرب 2025 الكثير من التساؤلات، بعدما رفض رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي تأكيد إقامة هذه النسخة صيفاً، وفق ما أعلن عن ذلك سابقاً، رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع، في بيان رسمي.

ويطرح تنظيم النسخة المقبلة لبطولة كأس أمم أفريقيا التي يستضيفها المغرب العام المقبل مشاكل كثيرة، إذ إن إقامتها في شهر يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط القادمين ستضغط الاتحاد الأفريقي لكرة القدم زمنياً خلال عملية برمجة مباريات التصفيات المؤهلة إلى البطولة الأفريقية، وخصوصاً بعدما اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا شهر يونيو/ حزيران المقبل موعداً لإجراء الجولتين الثالثة والرابعة، من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026. كما أن عدم الانتهاء من الأشغال في الملاعب الستة المرشحة، لاستضافة المباريات، ربما يُصّعب إقامة بطولة كأس أمم أفريقيا 2025، في الموعد المُتفق عليه سابقاً.

ورغم أن المغرب يُصرّ على استضافة النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا في صيف عام 2025، لعدة اعتبارات، أبرزها تفادي ضغوط الأندية الأوروبية على محترفيها الأفريقيين الذين يريدون الانضمام إلى منتخباتهم الوطنية، وأيضاً ضمان حضور كبير لأفراد الجالية المغربية المقيمة في أوروبا، إلا أن ذلك لن يكون كافياً لإقناع رئيسي الاتحادين الأفريقي، باتريس موتسيبي، والدولي، جياني إنفانتينو، وهما يعارضان بشدة الموعد الذي اقترحه المغرب، وذلك لتزامنه مع انطلاق النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية التي ستشهد مشاركة 32 فريقاً.

وبات في شبه المؤكد أن يناقش المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في اجتماعه، الجمعة، في الرباط، مقترح المغرب بإقامة بطولة كأس أمم أفريقيا في صيف عام 2025، مع احتمال كبير بتأجيل القرار النهائي الى وقت لاحق.

وحصل "العربي الجديد" على معلومات مؤكدة، من مصدر مسؤول في الاتحاد المغربي لكرة القدم، الجمعة، رفض ذكر اسمه، تُشير إلى أن رئيس فيفا، جياتي إنفانتينو، سيصل إلى المغرب لحضور المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا داخل الصالات، الأحد القادم في الرباط، بدعوة رسمية من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وأضاف المصدر، إلى أن إنفانتينو سيدرس مع، باتريس موتسيبي وفوزي لقجع، عدداً من الملفات المهمة، التي تخص كرة القدم الأفريقية، ومن المُمكن أن يُبدي رئيس فيفا رأيه في الموعد الذي اقترحه المغرب لتنظيم النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا.

وذكر المصدر في معلوماته "يبدو أن إنفانتينو وموتسيبي سيحاولان الضغط على المغرب من أجل تأخير موعد انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا 2025، لكن ربما من المستحيل تأجيله حتى عام 2026، بحكم أنه سيشهد أول مونديال يشارك فيه 48 منتخباً، والذي سيُقام في ثلاثة دول هي أميركا وكندا والمكسيك".

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow